قبيلة العوازم تشارك في الجهاد ضد الفرنسيين في مصر



هذه مقالة قديمة نشرتها عن قبيلة العوازم في ملتقى القبائل العربية عام 2005 م ، وقد أعيد نشرها  في شبكة مجالس قبيلة العوازم الهوازنية على الرابط التالي :
وقبيلة العوازم قبيلة لها شأن عظيم في الكويت ففي الانتخابات النيابية عام 2013 م مثلهم خمسة نوّاب من أصل 50 نائباً يمثّلون الكويت وهذا يدلّ على نسبتهم الكبيرة في المجتمع الكويتي ، والعوازم قبيلة عريقة كغيرها من القبائل العربية .
ويما يلي نصّ المقالة :
 
لقبيلة العوازم موقف تاريخي يفخر به فحينما قام الفرنسيون بغزو مصر واحتلالها ، قام فريق منهم بالهجرة إلى مصر ، وشارك في الجهاد ضد الفرنسيين ، ثم إستقر بعد ذلك في الديار المصرية .

جاء في مجلة الهلال المصرية ما نصه في الحديث عن قبائل البدو في مصر : " ... وأهل البادية يعيشون بالغزو ، فحيثما سنحت لهم الفرصة اغتنموها ، ولو لم يدعو إليها ، وإنما يظهرون الإنتصار لجماعة على آخرين ، وهذا هو دأبهم إلى عهد غير بعيد . كذلك فعل بعضهم في زمن الحملة الفرنساوية على مصر في آخر القرن الثامن عشر ، فإن قبيلة يقال لها العوازم جاءت من نجد ومعها بطون من قبائل أخرى ، فنزلوا مصر لمحاربة الفرنسيين أو ليغتنموا إشتغال الناس بالحروب ، وقاسموا الغالب الغنائم ، ولما انتهت الحرب استقر العوازم في البادية بين قنا والسلامية على مرحلتين من الأقصر " ( الهلال ، ج 6 ، سنة 15 ، 1 / مارس ، آذار / 1907 م ، 15 / محرم / 1325 هــ ، ص 365 ) .

ليست هناك تعليقات: