نصّ في نسب قبيلة العزازمة من قضاعة


قبيلة العزازمة قبيلة عربية عريقة انتشرت فروعها في بلاد الشام والديار المصرية ، وجلّها كان يقطن جنوبيّ فلسطين ، وبعد احتلال فلسطين عام 1948 م انتقل قسمٌ كبيرٌ جدّا منهم إلى الأردن .
عُرفت قبيلة العزازمة بانتسابها إلى قضاعة أحد فروع قحطان الكبرى ، وكانوا يعتزون في حروبهم بقولهم :  ( صبيان قضاعة ) .

ومن بين النصوص التي ذكرت نسب هذه القبيلة ما ورد في ذكر أحد علمائها في مصر فقد جاء في ترجمة الشيخ العلّامة المدقّق المحدّث الفقيه الصوفي الشافعي سلامة بن هندي بن سلامة العزّامي المولود في 29 / محرّم / 1298 هــ الموافق 1 / 1 / 1881 م ، والمتوفّى رحمه الله تعالى يوم الأحد 12 / محرّم 1376 هــ  الموافق 19 / 8 / 1956 م عن 78 عاماً فيما كتبه أحد مريديه : " وُلد رضي الله عنه في التاسع والعشرين من شهر المحرّم عام ثمان وتسعين ومائتين وألف في جزيرة النجدي ، وهي قرية من أعمال مديرية القليوبية بمصر لأبوين راسخي النسب . أبوه شيخ العرب هندي سلامة العزّامي الذي كان عميد عرب العزازمة من فروع قبيلة قضاعة العربية الشهيرة ، وقد كان هذا الوالد ــ عليه الرحمة ــ شهيراً بالكرم والنجدة ، ومثالاً طيّباً للأخلاق العربية الأصيلة ، والآداب الإسلامية الرفيعة .
وامّا والدته ــ رحمه الله ــ فهي السيدة التقية كريمة المحسن الكبير المرحوم شيخ العرب خطّاب الشواربي من أعيان القليوبية وسراتها الأمجاد " أ . هــ



ليست هناك تعليقات: