أقدم نصّ في نسب قبيلة السهول



قال الهجري من علماء القرنين الثالث والرابع الهجريّين : " سألت السهلي من بني أبي بكر بن كلاب عن فتاخ فقال : هو دحل بالصليب إلى جنب فتيخ " ( [1]  )
وقال نصر السكندري ( ت بعد 561 هــ ) : " أخطب : جبل بنجد لبني سهل بن أنس بن ربيعة بن كعب " ( [2]  ) .
وقال ياقوت الحموي ( ت 626 هــ ) : " أخطب جبل لبني سهل بن أنس بن ربيعة بن كعب ، قال ناهض بن ثومة : ... " وأورد الأبيات ( [3]  ) .
وقال الزبيدي ( ت 1205 هــ ) : " أخطب جبل بنجد لبني سهل بن أنس بن ربيعة بن كعب " ( [4]  ) .
قلت : بقيّة سياق النسب نجدها في ترجمة ناهض بن ثومة قال الأصفهاني : " ناهض بن ثومة بن نصيح بن نهيك بن إمام بن جهضم بن شهاب بن أنس بن ربيعة بن كعب بن بكر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة " ( [5]  ) .
وقال الشيخ العلامة حمد الجاسر : " الشهابي هذا منسوب إلى شهاب بن أنس بن ربيعة بن كعب بن عبيد بن أبي بكر بن كلاب كما في كتاب البلبيسي " ( [6]  ) .
قلت : وقد حققت نسب قبيلة السهول في بحث لي ( نشر في مجلة الجزيرة ، الكويت ، السنة الثانية ، العدد الخامس ، رمضان /  شوال 1418هــ يناير / فبراير 1998 م ، ص 16 ــ 19  ) .

وكنت قد أرسلت هذا البحث لشيخنا العلامة حمد الجاسر رحمه قبل ذلك فلما طال العهد ولم ينشر أرسلته إلى الأستاذ سلطان بن عبد الهادي السهلي صاحب مجلة الجزيرة فنشره على الفور .
ثمَّ إنَّ أستاذنا الشيخ حمد الجاسر نشر كلمة حول نسب السهول ردّاً على رسالة كان أرسلها إليه الأستاذ سلطان بن عبد العادي السهلي ، قال الجاسر : " السهول من بني عامر من العرب العدنانية الصريحة النسب : كان الأستاذ سلطان بن عبد الهادي السهلي صاحب مجلة الجزيرة التي تصدر في الكويت قد استوضح مني عن نسب قبيلته السهول فكتبت إليه بما ورد في كتاب النوادر والتعليقات للهجري من قوله : " حدثني السهلي من بني أبى بكر بن كلاب " وقلت : إن بني بكر بن كلاب من بني عامر بن صعصعة التي تنسب إليها قبيلة سبيع والصلة بين سبيع والسهول معروفة قوية فهم كلهم من هوازن يجتمعون مع النبي صلى الله عليه وسلم في مضر بن نزار بن معد بن عدنان . ثم استزاد مني إيضاحا فكتبت إليه بأنني وجدت تسلسلا لنسب السهول بني سهل إلى ربيعة بن كعب بن كلاب ونصه ما ورد في كتاب " الجبال والأمكنة والمياه والآثار " لنصر بن عبد الرحمن الإسكندري ــ وهو تحت الطبع ــ ونقله صاحب معجم البلدان في رسم ( أخطب ) وهو : " أخطب جبل لبني سهل بن أنس بن ربيعة بن كعب " وكعب هو بن كلاب بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن من قيس عيلان بن مضر بن نزار ، وكان لكعب من الأبناء : عامر وربيعة وأوس ، ولكل واحد منهم أبناء وأحفاد وهم من بطون هوازن . ومن المعروف صلة القرابة بين سبيع وبين السهول في العهد الحاضر ، وهذه الصلة تؤيدها النصوص القديمة ، وليس لدي شك بأن بني سهل المذكورون في الكلام على جبل اخطب ، وهو من جبال جنوب غربي عالية نجد . ورد في شعر ناهض بن ثومة الكلابي ، وقد يكون معروفا الآن ولكنني أجهله " ( [7]  ) .
 
قلت : الخلاصة أن السهول هم بنو سهل بن أنس بن ربيعة بن كعب بن أبي بكر عبيد بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[1] التعليقات والنوادر ،  القسم الرابع ، ص 1788 ، القسم الثالث ، ص 1555
[2] العرب ، سنة 34 ، ص 842 ، الأمكنة والجبال والمياه والجبال ونحوها من الآثار المذكورة في الأخبار والأشعار ، ج 1 ، ص 125
[3] معجم البلدان : رسم أخطب
[4] تاج العروس : رسم خطب
[5] الأغاني ، ج 13 ، ص 120 ، تاج العروس : رسم لغى
[6] التعليقات والنوادر ، القسم الرابع ، ص 1795
[7] العرب ، ج 5 و 6 ، سنة 35 ذو القعدة والحجة 1420هــ آذار نيسان 2000 م ، ص 285 ــ 286

ليست هناك تعليقات: