أقدم نصّ في نسب قبيلة السواركة

خريطة قبائل سيناء


السواركة من أعرق القبائل العربية في جنوبيّ بلاد الشام وسيناء ، وهم أكبر قبيلة في سيناء ، وأقدم نصّ توفّر عن نسب هذه القبيلة الجليلة ما قاله نعوم بك شقير فيما نقله عن السواركة في كتابه الذي أنجزه عام 1906 م في ذكر جدّي قبيلة السواركة نصير ومنصور : " إنّ رجلين من ذريّة عكاشة الصحابي وهما نصير ومنصور ... " ، وقال : " كان من نصير بدنة العردات ومن منصور سائر بدنات القبيلة " ( تاريخ سيناء ، ص 121 )

وقال الأستاذ عارف العارف في كتابه الذي أنجزه عام 1934 م : " السواركة : أمّا السواركة فالمعروف عندهم أنّهم من ذريّة سيّدنا عكاشة الصحابي المشهور رضي الله عنه " ( تاريخ بئر السبع وقبائلها ، ص 148 )

وقال المستشرق الألماني أوبنهايم في حديثه عن قبيلة السواركة في سيناء : " القبيلة نفسها تنتسب نفسها إلى عكاشة أحد صحابة النبي " ( البدو ، الترجمة العربية ، ج 2 ، ص 202 ) وفي إشارة إلى أصلهم العدناني قال أوبنهايم : " السواركة قيسيّون " ( البدو ، ج 2 ، ص 108 )
 
و ذكر ج . و . موري أنّ قبيلة السواركة مثلها مثل قبيلة اللزد في منطقة البحيرة انحدرت من عكاشة ( بنو إسماعيل ، ج . و . موري ، بالإنجليزية ، ص 253 و 299 )

وقال الأستاذ إحسان النمر في كتابه الصادر عام 1380 هــ 1960 م : " السواركة : يدّعون أنّهم من ذرية سيّدنا عكاشة الصحابي وشيوخهم ابن عرادة وابن جهينة وابن زميلة " ( تاريخ جبل نابلس والبلقاء ، ج 2 ، ص 413 )

قلت : كانت قبيلة السواركة في العوجا في بلاد طولكرم في وسط فلسطين تنتخي بجدّها عكاشة ، قال أوبنهايم في حديثه عن قبيلة السواركة هناك : " في الحرب يطلبون العون من جدّ القبيلة بالنداء : يا جدّنا عكاشة " ( البدو ، ج 2 ، ص 108 )
 
قلت : وهو المحفوظ عند شيوخ وكبار ورواة ونسّابة قبيلة السواركة في سيناء وفلسطين أنّهم ينحدرون نسبا من ذريّة الصحابي الجليل عكاشة بن محصن الأسدي رضي الله عنه ، وهذا محفوظ متواتر عندهم كابرا عن كابر نقله الخلف عن السلف وقد نقله عنهم غير واحد من الكتّاب والباحثين من عرب ومستشرقين خلال ما يزيد عن قرن من الزمان كما تقدّم بيانه .

ليست هناك تعليقات: